القاهرة : الإثنين 11 ديسمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
حوادث
السبت 12/أغسطس/2017 - 12:59 م

ننشر تقرير الطب الشرعي لأسباب استشهاد «هشام بركات»

 هشام بركات
هشام بركات
نجلاء رفاعي
dostor.org/1506320

أودعت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقًا لـ28 متهمًا، والسجن المؤبد لـ15 آخرين، والمشدد 15 سنة لـ8 متهمين، والمشدد 10 سنوات لـ15 متهمًا، فى قضية اغتيال النائب العام، المستشار الشهيد هشام بركات.

صدرت الحيثيات برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

واستندت المحكمة في حيثياتها إلى تقرير مستشفى النزهة الدولى حيث ثبت أن المستشار هشام بركات النائب العام حضر إلى قسم الطوارئ بالمستشفى فى حالة حرجه أثر إنفجار وذلك فى الساعة العاشرة وعشر دقائق صباح يوم 2962015.

وتبين أنه يعانى من صعوبة فى التنفس ونزيف من الأنف والوجه وتم نقله على الفور إلى غرفة العمليات لخطورة حالته؛ وذلك بسبب ضعف النبض وهبوط حاد بالدورة الدموية وخلل حاد فى وظائف التنفس وإصابات ظاهرة بالوجه والرأس وكسور بعظام الذراع الأيمن وسحجات وكسور متعددة بالضلوع فى الجانب الأيمن وكدمات بجدار القفص الصدرى الأيمن والجانب الأيمن من البطن وتم تركيب أنبوبة تنفس وتوصيلها بجهاز تنفس صناعى وتدهورت حالته بإنخفاض حاد بالنبض والضغط حتى توقفت عضلة القلب فى الساعة العاشرة والنصف صباحا وتم عمل إنعاش للقلب وحقن محاليل وريدية وأدوية دعم القلب والضغط وتحضير دم فعاد القلب إلى العمل مع إنخفاض بالضغط وبعمل أشعة الموجات فوق الصوتية على البطن.

فظهر أن التجمع الدموى بالبطن يزداد حجما مع إستمرار إنخفاض الضغط وزيادة معدل ثانى أكسيد الكربون بالدم وإنخفاض حاد فى نسبة الهيمجلوبين من 17جم 100سم إلى 8جم100سم وبعمل إستكشاف عل البطن تبين وجود تجمعا دمويا فى حدود 4000سم بتجويف البطن وذلك بسبب تهتك الكبد " الفص الأيمن والأيسر، مع نزيف مستمر من الكبد.

قام الفريق الطبى المختص بالمستشفى بخياطة النزيف من سطح الكبد وذلك بوضع حشو ضاغط حول الكبد وتبين أيضا وجود كدمات بعضلة القلب إلا أنه لم تتحسن حالته بسبب تدهور وظائف عضلة القلب وتم إجراء محاولات طبية لإنعاش القلب لكنها لم تكلل بالنجاح.

وتوفى الساعة الثانية والنصف ظهر ذات اليوم وإن سبب الوفاة نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية نتيجة نزيف داخلى حاد بسبب تهتك الكبد وكسور متعددة بالوجه والأنف وكدمات بعضلة القلب والرئة اليمنى وكسور متعددة لعظام الذراع الأيمن وذلك لتعرضه لإنفجار.

و ثبت بتقرير مصلحة الطب الشرعي أن وفاة المجني عليه تعزى لإصابات ذات طبيعة رضية ورضيه إحتكاكية حدثت من جراء الإنفجار وما صاحبه من موجة الإنفجارية أحدثت به إصابات بالرأس والوجه والصدر والبطن والظهر وما صاحبهما من تهتك بالأحشاء البطنية والصدرية وكسور بالطرف العلوي الأيمن والأنف والأضلاع وما صاحب ذلك من نزيف دموي غزيزوصدمة مما أدى ذلك للوفاة.

وقرر الأطباء الشرعين أمام هيئة المحكمة أن سبب وفاة المستشار هشام بركات النائب العام؛ نتيجة لموجة إنفجارية تصادمية وأنه من النوع الأول من الإصابات المصاحبة للموجة الإنفجارية والتى أدت إلى إصابته بتهتك بالكبد والرئة وحدوث كدمات بالقلب وكسور بالطرف العلوى والأنف والضلوع وأن كل هذه الإصابات حدثت نتيجة وجود المجنى عليه فى مسار موجه تصادمية إنفجارية أدت إلى حدوث نزيف دموى غزير مما أدى إلى الوفاة.

و ثبت بالتقارير الطبية الصادرة عن مستشفيات هيئة الشرطة، وهليوبوليس، والنزهة الدولي إصابة كلا من المجني عليه أحمد أحمد فؤاد محمود مصاب بكسورٍ بالمشطية الثالثة لليد اليمنى ووكسر لعظمة الزند اليمنى، وكدمات متفرقة بالجسم والرأس واشتباه قطع بالغضروف الأمامى للركبة اليمنى.

والمجني عليهما عباس رفعت عباس عبد الحميد، سيد محمد عبد العال عطية مصابين من جراء الانفجار، أحمد صالح محمود حسن مصاب بكدمات متفرقة بالجسد وآلام بالظهر، عبد الرحيم عبد المعتمد محمود الجوهري مصاب بجرح قطعى باليد اليسرى، حسن سعيد حسن عبيد مصاب بجرح قطعي بالفخذ الأيسر وتهتك بطبلة الأذن، إبراهيم توفيق محمد أحمد مصاب بجروح بالرأس والعضد الأيمن والصدر.

ads