القاهرة : الإثنين 23 أكتوبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
توك شو
الجمعة 11/أغسطس/2017 - 11:39 م

«موتة كريمة للمصريين».. أبرز مطالب محمد الباز بعد «حادث قطاري إسكندرية» في «90 دقيقة»

محمد الباز
محمد الباز
محمود عرفات و أحمد عبد العزيز
dostor.org/1505815

ناقش الدكتور محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة «الدستور» خلال حلقتي الخميس والجمعة من برنامجه «90دقيقة»، المذاع على فضائية «المحور»، موضوعات وقضايا مهمة، نسلط الضوء على أبرزها:

القصة الكاملة لزعيم تنظيم «داعش الصعيد»
قال الدكتور محمد الباز، إن وزارة الداخلية أعطت درسًا للجميع في كيفية إنجاح الدولة، مضيفا أنها أعلنت بشكل كامل نهاية ما سميّ بـ«داعش الصعيد».

وتابع أن أجهزة الأمن بوزارة الداخلية نجحت في تصفية إرهابيين يعملان ضمن خلية الهارب عمرو سعد، والمتورطة في اغتيال الرائد أحمد عبد الفتاح بقنا، واستهداف كنائس.

وعن شخصية عمرو سعد، وكيف تحول إلى إرهابي، قال محمد الباز، إنه من مواليد قنا في قرية الأشراف البحرية، وهو شاب من أسرة فقيرة، وأراد والده تعليمه إلا أنه فشل، واجتاز التعليم الثانوي الصناعي بصعوبة، وظل «ضائع» وكان صديقه المقرب ابن عمه محمود مبارك.
وتابع: «حدث تحول في شخصية «عمرو» بعد 25 يناير، وأطلق اللحية، وتردّد على المساجد، وسماه أهالي القرية «الشيخ عمرو السلفي»، لكنه لم يكن منتميا لحزب النور، بل كان تابعا لحزب الحرية والعدالة الإخواني».


أسيرة لدى عائلة إخوانية
عرض الدكتور محمد الباز، صورًا لسيدة تكتب على ذراعها عبارة أنقذوني من الإخوان.

وقال الباز إن هذه الصور لسيدة تنتمي لعائلة إخوانية، لكنها لا تعتنق أفكار الإخوان مثلهم، منوّهًا إلى أن هذه السيدة أسيرة لدى عائلة إخوانية، مطالبًا أجهزة الأمن بالتّدخل لإنقاذها من يد تلك العائلة الإخوانية.

مريم العذراء أعظم النساء
هنأ الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة «الدستور»، الأخوة الأقباط بـ«صوم العذراء».

واستهل الحلقة بالحديث عن السيدة مريم العذراء، قائلا: «أعرف مسيحيين كثيرين لا يصومون من أصوامهم إلا صوم العذراء فقط، ليس لأنه الصوم الوحيد الذى فرضه الشعب على الكنيسة، لكن لأنه يرتبط باسم السيدة التي زاحمت كل رجال الأرض، وانتزعت منهم مكانتها».

وأضاف «الباز»: «السيدة مريم الوحيدة التي يحتفي بها تاريخ البشرية الديني، هناك بالطبع أخريات، لكنها تظل الأبرز والأعظم».


أمير قطر يرغب في شراء قصر البارون
قال الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، خلال حواره مع الدكتور محمد الباز، إن حكام دولة قطر منذ البداية كانوا ينظرون إليه باعتباره شخصا فاعلا بالنسبة للعمل الثقافي في مصر، قائلًا: «هم كان عندهم طموح وأنا كنت معجب بيهم».

وواصل فاروق حسني، أن أمير قطر عرض عليه شراء قصر البارون، على أن يتولّى المصريون ترميمه بأموال قطرية، مضيفًا أنه أخبر الرئيس حسني مبارك بطلب أمير قطر، لكنه رفض.


أمير قطر يشمت في مصر بعد فض رابعة
كشف الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، كواليس لقائه مع الأمير القطري السابق «حمد»، بعد فض اعتصام رابعة العدوية، مشيرا إلى أن حمد قال له: «مصر ضاعت يا أخ فاروق».

وأضاف حسني: «زعلت جدا من كلام الأمير حمد، وقلت له ضاعت إزاي، قالي الإخوان هما الأغلبية».

وتابع: «رديت على الأمير حمد وقلت له مصر شجرة فروعها في السماء وجذورها في الأرض، مصر مش هتضيع، وقلتله أنت بتتفرج على قناة الجزيرة».


أغيثوا الشعب
علّق الدكتور محمد الباز على حادث قطاري الإسكندرية، قائلًا للحكومة: «أغيثوا هذا الشعب الذي لا حول له ولا قوة.. فالموت يحيط به من كل جانب».


الحشيش داخل كابينة قيادة قطار
عرض الدكتور محمد الباز، فيديو يرصد تعاطي 4 سائقين بإحدى القطارات، حشيش داخل كابينة القيادة، وقال: «تصادم قطاري اليوم هو مشهد طبيعي لهذه الواقعة».

كارثة السكة الحديد

قال الدكتور محمد الباز، إن السكة الحديد «كارثة من الكوارث»، مشيرًا إلى أن خسائر هيئة السكة الحديد وصلت لـ43 مليار جنيه، وهذا يعكس سبب عدم القيام بأعمال التطوير والتحديث لهذا المرفق منذ سنوات.


موت كريم
أكد الدكتور محمد الباز، أن حادث تصادم قطاري الإسكندرية، اليوم، كارثة بكل المقاييس، وواصل: «أصبحنا لا نطلب من الحكومة أن نعيش عيشة كريمة، لكن أن نموت موتة كريمة فقط».

شهداء الإهمال
قال الدكتور محمد الباز، إن الضحايا الذين ارتقوا اليوم في حادث تصادم قطارين بالإسكندرية بمنطقة خورشيد «شهداء الإهمال» ولا يقلوا في منزلتهم عن شهداء العمليات الإرهابية.

ads
ads