القاهرة : الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
عالم
الإثنين 17/يوليه/2017 - 01:23 م

الإمارات تبعث رسالة إلى قطر: لا نسعى لتغيير النظام

أنور قرقاش
أنور قرقاش
وكالات
dostor.org/1473388

بعث وزير دولة الإمارات للشئون الخارجية، أنور قرقاش، بعدد من الرسائل إلى الشعب القطري، مؤكدًا أنه لا يزال يأمل في حكمة القطريين الكبار.

وقال الوزير، في كلمة بمؤسسة «تشاتام هاوس» في العاصمة البريطانية، اليوم الإثنين: «هذه هي رسالتنا: لا يمكنكم أن تكونوا جزءًا من منظمة مخصصة لتعزيز الأمن الجماعي، بالتزامن مع عملكم على زعزعة الاستقرار».

وأضاف: «لا يمكنكم أن تكونوا أصدقاءنا وأصدقاء القاعدة في آن واحد».

وأقر بأن هناك اختلافا في الموقف من جماعة الإخوان المسلمين، التي تعتبرها الإمارات بوابة إلى "الإسلام الجهادي"، لكنه لفت إلى أن غالبية المنظمات المدرجة على القائمة الخليجية الممولة للإرهاب، مرتبطة بتنظيم القاعدة أو جماعات مماثلة.

وفي الوقت نفسه، لفت الوزير الإماراتي إلى بعض التطورات الإيجابية حول الأزمة القطرية، لاسيما التوقيع على المذكرة الأمريكية القطرية حول منع تمويل الإرهاب وموافقة الدوحة على المطالب الأمريكية بشأن دراسة أنشطة بعض الجهات الممولة للإرهاب.

وأضاف: «لا نزال نعول على حكمة الشيب في تحديد مقاربة قطر من الأزمة».

وأقر «قرقاش» بأن قطر لا تواجه نقصًا في الأموال، ولايزال مطارها مفتوحًا، لكنه اعتبر أن القطريين سيدركون، في نهاية المطاف، أن هذه الأزمة ستستمر في حال لم تغير الدوحة تصرفاتها.

واعتبر أن رسائل الدول الخليجية واضحة تماما، فقال: «نحن لا نريد التصعيد، ولا نسعى لتغيير النظام. نريد تغيير تصرفاتكم وليس نهجكم المستقل».

وأقر الوزير الإماراتي بأن إجراءات دول المقاطعة ضد الدوحة قاسية، لكنه وصفها بـ«نداء صحوة»، معربًا عن أمله في أن يحقق هذا النداء هدفه.

ads