القاهرة : الأربعاء 20 سبتمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
منوعات
الإثنين 17/يوليه/2017 - 05:52 ص

«جازية».. مبادرة تصوير نسائية تجاوزت الحدود الصعيدية

فريق جازية
فريق جازية
محمد جمال
dostor.org/1472779

أيام قليلة ويحين موعد زفاف إحدى الفتيات المنتقبات بمحافظة قنا، تبحث العروس التي داهمها الوقت عن مصورة فتاة توثق لها ليلة عمرها منذ أكثر من شهر إلا أنها لم تجد مطلبها، الأمر يبدو مؤرق، حتى تطوعت فتاة صحفية شابة تدعى ميريت أمين لتصوير حفل الزفاف المقام بمحافظة قنا، لتكون تلك هي نواة "جازية".

"جازية" أول فريق تصوير نسائي بمحافظة قنا، دشنته ميريت أمين وسمر شومان منذ شهرين ليكون أول فريق يقوم على تصوير وتعديل وطباعة صور الفتيات والنساء بما يضمن لبعضهن التصوير بحرية وعدم التقيد بملابس معينة أو الحرج من رؤية صورهن، خاصة بالنسبة للمنتقبات من قبل بعض الرجال الغرباء.

يهدف الفريق النسائي بنسبة 100% إلى رفع الحرج الذي يقع على بعض الفتيات جراء قيام رجل بتصويرهن أو تعديل أو طباعة صورهن الخاصة، وهو ما دفعهن لتنظيم يوم تعريفى بالفريق على كورنيش قنا شمل توزيع بعض الهدايا البسيطة وشاركت فيه عشرات الفتيات اللاتي حضرن لتسجيل لحظاتهن مع صديقتهن أو أسرتهن بأسعار رمزية.

بدأ الفريق الذي يطمح لتكوين فرق مماثلة مكونة من مصورتان محترفتان بكل محافظة من محافظات الصعيد عمله بجلسات التصوير الخاصة وحفلات الخطوبة والزفاف أو الحفلات الأسرية، مؤكدين عدم وجود أي معوقات واجهتهن من نظرة المجتمع بطبيعته الصعيدية إلى الفكرة، بل وجدن تشجيع من أسرتهن وبعض فرق التصوير والمصورين الأخرين من الذكور.

تتمنى ميريت "البنات تأخد راحتهم ويكونوا مطمنين أنهم يقدروا يسجلوا أي لحظة حلوة وميخلوش حاجة تضيع منهم وخاصة المنتقبات"، مشيرة إلى سعيها من خلال عملها وصديقتها بأحدى المؤسسات الصحفية إلى التواصل مع الفتيات اللاتى يجدن التصوير بمحافظات أخرى لدعم الفكرة.

وتؤكد عضوة "جازية" على دعمهن العرسان المقبلين على الزواج وليس لديهم أموال كافية للتصوير بتصويرهم بشكل مجاني لصورة الزفاف والصور الداخلية، والتواصل مع بعض أماكن الطباعة لطباعتها بسعر التكلفة دون أى عائد مادي لهن، كما يتقاضون مقابل رمزي بالمقارنة ببعض المصورين الذين يتقاضوا مبالغ تتجاوز ألف جنيه في المرة الواحدة، حتى يستطعن سداد رسوم إيجار الكاميرات أو معدات التصوير لعدم امتلاكهن معدات خاصة.

«جازية».. مبادرة تصوير نسائية تجاوزت الحدود الصعيدية

«جازية».. مبادرة تصوير نسائية تجاوزت الحدود الصعيدية

ads