القاهرة : الجمعة 21 يوليه 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
منوعات
الإثنين 17/يوليه/2017 - 05:30 ص

«الثيرمين».. آلة الخيال التي لا يعرفها المصريون

آلة الثيرمين
آلة الثيرمين
مصطفى عبدالله
dostor.org/1472674

لا تعرف المشقة ولا يشترط لقبولها لك أن تكون عازفا ماهرا، تفهم الإشارات وتترجمها لموسيقى في غاية الدقة والجمال، إنها الآلة الخيالية «الثيرمين»، تلك الآلة القديمة المنسوبة للعالم الروسي ليون ثيريمين المخترع السوفييتي، الحاصل على دبلوم هندسة الراديو العسكرية من موسكو الذي قضى حياته منشغلا في اختراع آلاته الموسيقية الإلكترونية الجميلة، كما كان له فضل ابتكار تقنية المسح المتداخل لتحسين جودة إشارة الفيديو، فضلا عن إسهاماته العديدة لجهاز المخابرات الروسية في الكثير من أجهزة التجسس.

آلة «الثيرمين» هي آلة موسيقية على شكل صندوق تشبه جهاز الراديو، تنتج الأنغام الموسيقية عن طريق دائرتين إلكترونيتين عالية التردد، تصنع الموسيقى عند تحريك ذراعك اليمنى في الهواء، ويتحكم العازف في الصوت بواسطة مفتاح يقوم بضبطه، تضع ذراعك الأيسر فوق الحلقة المعدنية لآلة الثيرمين.

الآلة ليست وليدة أو مستحدثة، فقد عُزف بها لأول مرة على يد مخترعها العالم الروسي ليف ثيرمين في عام 1920م.

بقيت «الثيرمين» الآلة الوحيدة العازفة بالإيماءات الحركية، وكانت من عجائب القرن الماضي فهي حتى الآن لا تعرف طريقها لمصر.

«الدستور» ذهبت في جولة تفقدية على محلات تبيع الآلات الموسيقية بوسط البلد للسؤال عن آلة الثرمين.

يقول القائم على محل عالم الفن بباب اللوق بوسط البلد: «لا أعرف شيئأ عن تلك الآلة» وعند وصفنا له شكل الآلة أضاف: «أعمل طول عمري في بيع آلات الموسيقية ولا أعرف هذه الآلة.. مررنا بمحلات أخرى أمثال «فلويد ميوزيك ستور» بالدقي و«جوهرة الفن» بوسط البلد ولم يعرفا شيئ أيضا عن تلك الآلة الموسيقية.

لم نتوقف عند المحلات التجارية بل ذهبنا للعازفين.. تقول نسمة عبد العزيز عازفة الماريمبا الشهيرة: «لا تتعب نفسك بالبحث عن تلك الآلة في مصر فهى ليست من نوعية الآلات التي تجذب العازفين».

بينما قال المايسترو حازم القصبجي: «لم تصادفني تلك الآلة ولا أعرف عنها شيئا».

بينما جاء تصريح المايسترو يحيى خليل عن الثرمين وافيا، حيث قال: «ستبقى تلك الآلة محصورة في مكان ما لأنها لا تحتاج لإبداع فهى ممكن أن تكون موضة أو فكرة، مؤكدا أن آلة الثرمين لن تستطيع أن تضع بها إحساسك فهي محسوبة على الموسيقى الإلكترونية.

لن تصدق تلك الآلة الخيالية إلا لو قمت بمشاهدة فيديوهات لها على اليوتيوب أو كنت عاشقا لأفلام الرعب بهوليود، فقد استخدمت في كثير من أفلام الرعب والخيال العلمي، وفي أحيان كانت تكون ضمن تابوهات الديكور ويعزف عليها صاحبها لايف.

لاقت رواجا في أوروبا وأمريكا فبالرغم من بساطتها إلا أن لها شروط للعزف عليها فينبغي أن يكون العازف متمتع بالاتزان النسبي، وأن تكون أيديه مبتعدة عن الرعشة فأقل حركة ستؤثر على اللحن فهى شبابية إلى حد كبير، سيجد صعوبة من كان يشرب الكحول أو القهوة عند عزفه عليها نظرا لما تحكمه من ثبات حركي على عازفها.

ads