القاهرة : الإثنين 20 نوفمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
المرأة و الطفل
السبت 15/يوليه/2017 - 01:17 م

«نوستالجيا التسعينات» عن تنظيم الأسرة وتحديد النسل

«نوستالجيا التسعينات»
سلمى بدر
dostor.org/1469762

قادت سوزان مبارك زوجة الرئيس الأسبق، حملة للحد من الكثافة السكانية عن طريق حملات اعلانية خاصة بـتنظيم الأسرة فى التسعينات،كان أبرزها إعلان «أسأل استشير» الذي أطلفته وزارة الصحة والسكان كحملة لتنظيم الأسرة وتشجيع المصريين على استخدام وسائل منع الحمل وكان الأعلان بمثابة الإجابة عن الأسئلة التي تتردد فى أذهان الناس عن خطورة واضرار وسائل منع الحمل على رضاعة الأطفال أو الانجاب مرة أخرى.

وشهدت هذة الحقبة إعلان «الراجل مش بس بكلمته» وكان بطله الفنان أحمد ماهر وهدفه التوعية بتنظيم الأسرة وكان عبارة عن رجل أنجب العديد من الأطفال حتي اصبح يخطئ فى أسمائهم،ومن اهم الاعلانات «السؤال ما يخسرش» وكان عن فيلم "أفواه وأرانب " للفنانة فاتن حمامة حيث يظهر بعض لقطات من الفيلم مع صوت مذيع الإعلان قائلا: الخلفة دى رزق محدش قال منخلفش بس على أكتر من اتنين يمكن منقدرش،عاوزين تعرفوا الطريقة المناسبة لتنظيم أسرتكم اتصلوا على الخط المجانى 16021، والسؤال ما يخسرش.

وجاء ايضا ضمن حملة تنظيم الأسرة إعلان «حسنين ومحمدين» والتي كانت تغنيه الفنانة فاطمة عيد وكانت كلماته "حسنين ومحمدين زينة الشباب الاتنين، بص وشوفهم ي ا أبوى حسنين ومحمدين، حسنين كان زينة والله، ومرته كما الغزال، لكن الخلفة الكتيرة مليتهم بالهزال» هذه بعض الكلمات الأغنية التى نالت إعجابًا شديدًا من المواطنين فى ذلك الوقت وحفظوها جيدا.

واهتمت وزارة الصحة فى اوائل الالفينيات بالأم بعد 40 يوما من الولادة، وقدمت إعلان لتوعيتها، وتدور فكرتة حول أم ريفية تأخذها صديقتها إلى عيادة تنظيم الأسرة بعد ولادتها، وتعرض الطبيبة الوسائل الآمنة لتنظيم النسل وقت الرضاعة، وينتهي الإعلان بصوت المذيع قائلا:أسأل..استشير عن وسائل تنظيم الأسرة.

«الرائدات الريفيات»، اطلق البرنامج فى عام 1996 وكان تابعًا للمجلس القومى للسكان، بدأ البرنامج بالاستعانة بستة آلاف رائدة ريفية، منهن 2000 رائدة من ذوات المؤهل المتوسط وأخريات ذوات مؤهل عالى بالإضافة إلى 4000 رائدة عملن مع الوزارة بعقود مؤقتة وكانت تعتبر الرائدة الريفية فى ذلك الوقت همزة الوصل بين السيدات والوحدات الصحية خاصة فى القرى المعدمة.

وهناك ايضا اعلانات بالخلفة الكتير... بتهد حيلك وجوزك يروح لغيرك، والاعلانات التي كانت بطلتها الفنانة كريمة مختار عن كيفية إستخدام حبوب منع الحمل واعلان « اولادنا زرعة عمرنا وعلشان تصح زرعتك قلل خلفتك» وكان يخاطب المجتمع الريفي.

ads