القاهرة : الإثنين 24 يوليه 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
تحقيقات
الأربعاء 17/مايو/2017 - 06:00 ص

نوبة صحيان.. خطة حصر واسترداد أراضى الدولة فى المحافظات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الدستور
dostor.org/1402854

تحولت الأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظات إلى ما يشبه «خلايا نحل»، لتنفيذ تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية فى الصعيد، الأحد الماضى، بحصر الأراضى المملوكة للدولة، واستردادها من واضعى اليد، قبل نهاية مايو الجارى.

 

وتأتى هذه الحالة من النشاط فى ظل تشديد الدولة على أن تعليمات السيسى لن تكون مجرد أقوال، وهو ما ظهر فى ترؤس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأول الإثنين، اجتماع مجلس المحافظين، بحضور 9 وزراء، الذى استمع فيه لجميع الملاحظات التى أبداها المحافظون حول التعدى على أراضى الدولة، وشدد على اتخاذ إجراءات فورية لتنفيذ تكليفات الرئيس.

 

وشكل المحافظون لجانًا لحصر هذه الأراضى برئاستهم، إلى أى مدى وصلت تحركات المحافظين؟ وما الذى كشفه حصر أراضى الدولة المتعدى عليها بالمحافظات؟t وما آخر تطورات تنفيذ تعليمات الرئيس؟!، يدور تقصى «الدستور» فى ١٧ محافظة.

 

القاهرة.. بدء الحملات على الأراضى المغتصبة لاستردادها اعتبارًا من الخميس

ولاء جمال

عقد المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، اجتماعًا موسعًا أمس، مع اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة بحضور نواب المحافظة ونواب مدير الأمن ورؤساء القطاعات بالمديرية والسكرتير العام للبدء فى وضع خطة عمل تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية باسترداد أراضى الدولة المنهوبة بالمحافظة وإعادة استخدامها بالشكل الأمثل من خلال توفير احتياجات المحافظة والأحياء لإقامة مبان خدمية أو بيعها بالمزاد فورًا طبقًا لقرارات اللجنة المشكلة لتحديد الاستخدام الأمثل للأراضى.

 

وأشار المحافظ، خلال الاجتماع، إلى أنه طبقًا للحصر المسبق والجارى تأكيده اليوم من خلال رؤساء الأحياء سيتم بدء الحملات على الأراضى المغتصبة لاسترداها اعتبارًا من الخميس مع استمرار حملات إزالة المبانى المقامة بالمخالفة ووجوبية إزالتها طبقًا للقانون، تقوم بها المحافظة بالتنسيق مع مديرية الأمن وشرطة المرافق منذ يوم 6 مايو الحالى وأثمرت عن إزالة عدد من الأبراج المقامة بالمخالفة بأحياء الزيتون والزاوية الحمراء، موضحًا أن هذه الأبراج المقامة بالمخالفة لم يتم بناؤها طبقًا للاشتراطات الهندسية والفنية وهى تشكل خطورة داهمة على قاطنيها والمنطقة المحيطة بها. 


وأكد المحافظ أنه لا مجال لتقنين وضع اليد على أراضى أملاك الدولة طبقًا لتوجيهات رئيس الوزراء خلال لقاء مجلس المحافظين، وأن التوجيهات بالتقنين تطبق على الأراضى الزراعية التى قام البعض باستغلالها وزراعتها على أن يتم تعويض الدولة عن فترة استغلال الأرض.

 

الإسكندرية.. مافيا «الردم والبناء» تنتهك حرمة المياه

مصطفى فتحي - سهى عبد الحميد

جاءت تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، حول استعادة أراضى الدولة المنهوبة لتلقى الضوء مجددًا على آلاف الأفدنة التى تم الاستيلاء عليها فى محافظة الإسكندرية، إما بنظام البلطجة ووضع اليد، أو بالتخصيص بأسعار وصلت فى بعض الأحيان إلى 50 قرشًا للمتر، فى وقت كان فيه سعر المتر يزيد على الألف جنيه.

 

ففى ردم ملاحة المكس، منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضى، بلغت المساحات التى تم التعدى عليها نحو 2.8 مليون متر مربع، حيث قامت المحافظة بإصدار قرار تخصيص لشركة إسكندرية للبترول بمساحة 332 فدانًا، وقرار بتخصيص 60 فدانًا لشركة النصر للمسبوكات، وقرار ثالث لشركة الإسكندرية للحديد والصلب بمساحة 108 أفدنة، بخلاف قرار سيادى بتخصيص 177 فدانًا لإنشاء الطريق الدولى الساحلى.

 

ولم تتوقف قرارات تخصيص محافظة الإسكندرية عند الشركات، بل وصلت إلى تخصيص 100 فدان لكل من عضو مجلس الشورى الأسبق عبدالعال الصغير ورجل الأعمال رشاد عثمان، أحد رموز الحزب الوطنى المنحل، وهو ما فتح الباب على مصراعيه لمافيا الاستيلاء على أراضى الملاحة لتمارس نشاطها بردم الملاحة وبيعها، وتم استحداث حيل جديدة من أفراد المافيا إما بقرارات تخصيص وهمية أو ادعاء ملكية الأرض. 


كما تعانى بحيرة مزرعة المطار بالإسكندرية من تعديات المواطنين وبعض الجهات والهيئات، حيث تم اغتصاب وردم مساحات كبيرة منها بعد إنشاء الطريق الدائرى الذى تطل عليه البحيرة من الجهة الجنوبية، وتحولت البحيرة إلى كنز يدر مليارات الجنيهات، وتتوالى محاولات الاستيلاء على البحيرة، ورغم صدور العديد من قرارات الإزالة كان آخرها القرار الوزارى رقم 1444 بتاريخ 7/10/2013 والذى ينص على إزالة جميع الإشغالات من حرم البحيرة، ثم قرار محافظ الإسكندرية بحظر التعامل على المنطقة المحيطة بها.

 

وتعتبر بحيرة مريوط من كبرى المزارع السمكية بالإسكندرية، لكنها لم تسلم من التعديات أيضًا بتجفيف وردم مساحات كبيرة وتحويلها لمناطق زراعات ومبان تهدد إنتاج الثروة السمكية، مصدر الرزق الوحيد لأكثر من 20 ألف أسرة، حيث قام اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية، بشن حملات مكبرة بالتنسيق مع هيئة الثروة السمكية التى أزالت تعديات على مساحة 500 فدان بمنطقة العامرية، والقبض على تشكيل عصابى يقوم بالتواطؤ مع مسئولين بوزارتى الرى والزراعة بخفض منسوب المياه بحجة حماية المدينة من الغرق فى النوات الشتوية، ثم تقوم مافيا الأراضى بالاستيلاء عليها وزراعتها والبناء عليها.

 

البحيرة.. حصر 52 ألف فدان.. وحملات مكثفة لإزالة التعديات

أيمن بدر

كشفت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، عن تمكن المحافظة من حصر جميع أراضى «وضع اليد» بمراكزها ومدنها وقراها المختلفة، مشيرة إلى أنه تم حصر 52 ألف فدان، وسحب 8 قطع منها لصالح إنشاء مشروعات تنموية وخدمية. وشددت على أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف الحملات لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة بكافة قرى ومراكز المحافظة، للحفاظ على الرقعة الزراعية، وتأكيدا لهيبة الدولة، مشيرة إلى أن لجنة استراد الأراضى عقدت اجتماعًا لبحث سبل مواجهة تلك التعديات، فى أعقاب تعليمات الرئيس السيسى مباشرة.

 

وأوضحت أن مراكز كفر الدوار وإدكو ووادى النطرون تعد أكثر مناطق التعديات على أراضى أملاك الدولة بمحافظة البحيرة، لافتة إلى أن أحد المرشحين السابقين لرئاسة الجمهورية فى الانتخابات الأخيرة ويدعى «محمود حسام» وضع يده على مساحة 18 فدانًا على الطريق الزراعى فى «كفر الدوار»، وعرض تقنينها مقابل دفع 170 ألف جنيه، رغم أن ثمنها يتعدى 100 مليون جنيه، وهو ما رفضته اللجنة.

 

الدقهلية.. تعهدات باستغلال المناطق فى إنشاء «موقف عمومى» و«مولات تجارية»

سالى نافع- همت الحسينى

عقد الدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية، اجتماعًا مع القيادات الأمنية والتنفيذية بديوان عام المحافظة، لوضع الأطر الأساسية لخطة استراداد أراضى الدولة، والتصدى للتعديات عليها، وذلك بحضور مندوب من رئاسة الجمهورية، ومسئولى أملاك الدولة بالمحافظة.

 

وقال «الشعراوى»، إن المحافظة تسعى جاهدة، بالتعاون مع كافة الأجهزة المختصة ومؤسسات المجتمع المدنى ونواب البرلمان، لتنفيذ خطة متكاملة لتحديد الاستغلال الأمثل لكافة أراضى أملاك الدولة بنطاق المحافظة، وإقامة مشروعات خدمية وتنموية عليها، استجابة لتعليمات الرئيس بضرورة الحفاظ على تلك الأراضى ومنع وقوع أى تعديات عليها واستغلالها بما يعود بالصالح العام على المواطنين.

 

وأشار إلى أن بعض هذه الأراضى سيتم استغلاله فى إقامة موقف عمومى، ومشروعات تنموية تجارية تتيح العديد من فرص العمل للشباب، وتعود بالنفع على المواطن، وترتقى بالخدمات المقدمة إليه.

 

الجيزة.. بدء تنفيذ قرارات الإزالة بالتعاون مع الأمن

دعاء جابر

قرر محافظ الجيزة اللواء محمد كمال الدالى، أمس، تشكيل لجنة لسرعة إجراء حصر ميدانى بكل التعديات الواقعة على أراضى أملاك الدولة، وذلك خلال 72 ساعة، والبدء فى تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة ضد هذه التعديات بالتعاون مع الجهات الأمنية.

 

وأكد المحافظ - فى تصريح صحفى، أمس، أن اللجنة فى حالة انعقاد دائم لحين الانتهاء من الحصر المطلوب وتنفيذ القرارات الصادرة واسترداد حقوق الدولة.

 

وأوضح أن اللجنة تضم الجهات الآتية «الزراعة والطرق والرى والصرف والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية والهيئة العامة للإصلاح الزراعى والهيئة المصرية للأوقاف وشركة الكهرباء وهيئة السكك الحديدية ومنطقة آثار الجيزة».

 

الإسماعيلية.. نزع الأراضى من المتعدين عليها دون زراعات

قال محافظ الإسماعيلية، اللواء ياسين طاهر، إن الأجهزة التنفيذية للمحافظة تتعامل بكل حسم مع ملف استرداد أراضى الدولة وسرعة الانتهاء من أعمال الحصر الفعلى للأراضى المتعدى عليها، وإعداد تقرير تفصيلى بالموقف الراهن، يتضمن إعادة رسم خريطة المحافظة، متضمنة جميع المواقع المتعدى عليها بالمساحات المدققة، ومحددة الجهات صاحبة الولاية على تلك الأراضى.

 

وأكد المحافظ، خلال مؤتمر صحفى عقده أمس، بديوان المحافظة، أن الأجهزة التنفيذية بالدولة تخوض حاليًا معركة جديدة لاسترداد أراضى الدولة والإسراع بتفعيل قرارات مجلس المحافظين فى تنفيذ إجراءات الحصر، ووضع برنامج زمنى للتعامل مع هذا الملف، موضحًا أن القيادات التنفيذية بالمحافظة تقوم حاليًا بتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع الأخذ فى الاعتبار الاستمرار فى تنفيذ الإجراءات الخاصة بتقنين وضع اليد للأراضى بالنسبة للجادين من واضعى اليد، وسحب الأراضى المتعدى عليها من قبل غير الجادين والمخالفين للقانون والتنسيق.

 

وتابع إنه تقرر حصر جميع الأراضى على مستوى المحافظة وتطبيق القانون على المخالفين، لافتًا إلى أن العمل سيتم على محورين: المحور الأول تقنين الأوضاع للمساحات المزروعة فعليا وتسديد القيمة المالية للدولة، والمحور الثانى نزع الأراضى من المتعدين عليها دون زراعات والمساحات الكبيرة وإعادتها للدولة مرة أخرى، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى. وأوضح المحافظ أن الأجهزة التنفيذية بدأت تنفيذ هذه التوجيهات فعليًا.

 

الشرقية.. قاعدة بيانات تكشف مساحة وجهة ولاية كل قطعة

سارة الورداني

أعلنت إدارة أملاك الدولة بمحافظة الشرقية عن إعداد قاعدة بيانات كاملة لأراضى أملاك الدولة بنطاق المحافظة، من خلال إنشاء سجلات ورقية وإلكترونية بكل مركز ومدينة ووحدة محلية قروية، موضح بها مساحة كل قطعة على حدة وجهة الولاية عليها، وذلك فى إطار الحفاظ على أراضى أملاك الدولة، وعدم السماح بالتعدى عليها، تمهيدًا لاستغلالها فى مشروعات تعود بالنفع على المواطنين.

 

وبحسب بيانات رسمية صادرة عن مسئولين بالمحافظة، تبلغ حصيلة خزينة أملاك الدولة فى الفترة من 1 يناير 2016 حتى 30 أبريل 2017 نحو 71 مليونا و359 ألفا و232 جنيهًا.

 

وأصدر اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، تعليمات مشددة لإدارة أملاك الدولة بسرعة الانتهاء من تحصيل متأخرات خزينة الأملاك لتعظيم إيرادات الدولة وحفاظًا على المال العام.

 

المنوفية.. تنسيق مع الجيش والشرطة لإزالة الانتهاكات قبل نهاية مايو

عاشور أبوسالم- عماد خلاف

أصدر الدكتور هشام عبدالباسط، محافظ المنوفية، القرار رقم «573 لسنة 2017»، بتشكيل لجنة برئاسته، لحصر أملاك الدولة المتعدى عليها بنطاق المحافظة، تمهيدًا لاستردادها أو تقنين أوضاعها بعد سداد مستحقات الدولة.

 

وتضم اللجنة فى عضويتها كلا من مدير أمن المنوفية ومساعده ومأمورى المراكز والأقسام ورؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديرى أملاك الدولة فى كل من ديوان عام المحافظة والأملاك الأميرية والأوقاف والرى والطرق.

 

وشدد محافظ المنوفية على ضرورة تنفيذ الإزالات الفورية لجميع التعديات فى موعد غايته 30 مايو الجارى، تنفيذًا لتعليمات الرئيس، على أن يتم نزع الملكية، بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة.

 

وتعهد «عبدالباسط» باتخاذ كافة الإجراءات القانونية الحاسمة، والضرب بيد من حديد حيال المخالفين والمتعدين على أراضى أملاك الدولة.

 

أسوان.. حملات أمنية لتنفيذ قرارات الإزالة والتعديات فى أسوان

تمكنت أجهزة الأمن من تنفيذ 30 قرارا صادرًا من الوحدة المحلية، لإزالة التعديات الواقعة على أملاك الدولة بنطاق مركز شرطة إدفو فى أسوان، وتنفيذ 15 حالة إزالة فورية، كما تم تنفيذ 26 قرار إزالة صادرة من الإدارة الزراعية، لإزالة التعديات الواقعة على أملاك الدولة بنطاق مركز ومدينة إدفو.

 

وفى المنيا نجحت أجهزة الأمن فى إزالة 4 حالات تعد على مجرى نهر النيل ، و29 تعديا على الأراضى الزارعية.

 

الوادى الجديد.. «أملاك الدولة»: رصد 2500 حالة تعدٍ

ياسمين إسماعيل

فى محافظة الوادى الجديد، رصدت إدارة حماية أملاك الدولة بالمحافظة 2527 حالة تعد بالزراعة و604 حالات تعد بالبناء على أملاك الدولة بمراكز المحافظة الخمسة.

 

وقال اللواء أشرف شاش، سكرتير عام المحافظة، لـ«الدستور»، إن المحافظة بها 5 مراكز إدارية شهدت جمعيها تعديات على أملاك الدولة بالزراعة والبناء بواقع 87 ألفا و141 فدانا تعديات بالزراعة و223 ألفا و711 مترا مربعًا تعديات بالبناء فى جميع مراكز وقرى ومدن ونجوع المحافظة.

 

من جانبه، قال إبراهيم رجب بركة، مدير عام إدارة حماية أملاك الدولة بالوادى الجديد، إن إجمالى ما تمت إزالته من تعديات سواء بالزراعة أو البناء على الأراضى على مستوى مراكز المحافظة الخمسة 2378 حالة تعد بالزراعة والبناء ويتبقى 753 حالة فقط جار إزالتها، بالتنسيق مع مديرية الأمن بعد إنهاء الدراسات الأمنية لكل حالة تعدٍ.

 

الفيوم.. لجنة برئاسة المحافظ للحصر.. وحملة مرتقبة للاسترداد

مصطفى عبدالله

أصدر الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، قرارًا بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية اللواء خالد شلبى، مدير الأمن، ومديرى عام الأملاك والتفتيش المالى والإدارى بالمحافظة، لحصر أراضى أملاك الدولة التى تم وضع اليد والاستيلاء عليها دون سند قانونى، واستردادها والاستفادة منها فى مشروعات خدمية للمواطنين.

 

وقال مصدر مسئول فى إدارة أملاك الدولة بالفيوم إن هناك آلاف الأفدنة من أراضى أملاك الدولة تم الاستيلاء عليها دون سند قانونى، مشيرًا إلى أن مراكز «يوسف الصديق» و«إبشواى» و«طامية» بها المئات من حالات التعدى على أراضى أملاك الدولة، خاصة فى الظهيرين الصحراويين لمركزى «يوسف الصديق» و«طامية»، فضلا عن مساحات كبيرة من أراضى مدينة «الفيوم الجديدة».

 

وأوضح أن اللجنة المشكلة برئاسة المحافظ بدأت عملها فعليا فى حصر تلك الأراضى، وإعداد مذكرة تفصيلية بها للعرض على المحافظ، تمهيدًا لتحديد الوقت المناسب لشن حملة مكبرة لاسترداد تلك الأراضى التى تقدر بمئات الملايين من الجنيهات.

 

بورسعيد.. التخصيص منذ الستينيات.. والتقنين «محلك سر»

أحمد الجمال

كشفت بيانات مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد عن وجود 135 ألف فدان أرضًا زراعية بالمحافظة، تتضمن أراضى المزارع السمكية، تقع جميعها فى قبضة واضعى اليد، سواء كانوا معتدين عليها بشكل مباشر، أو تلك التى تحتاج إلى إجراءات أخرى لإتمام عملية التقنين.

 

وتنقسم هذه المساحة إلى 3 أجزاء، أولها 85 ألف فدان فى «جنوب بورسعيد»، بينها 43189 فدانًا أراضى زراعية تتخلها أراض للبناء وتنتفع بها 28 جمعية زراعية، صدر لها قرار التخصيص من وزارة الزراعة عام 1981، وحتى الآن لم تقنن أوضاعها، ولم يستخرج لها عقود ابتدائية رغم توافر البنية الأساسية، وتراقب أعمالها المراقبة العامة للتنمية والتعاون الزراعى بالمحافظة.

 

ويضم الجزء الثانى 13 ألفا و92 فدانًا بقرى «الفتح» و«النورس» و«الرضوان» و«العاشر من رمضان» فى «سهل الحسينية» جنوب بورسعيد، التى تسلمها شباب خريجون كبديل للوظيفة، وباعها 90% منهم لمزارعين ينتفعون بها حاليا، وربطتها وزارة الزراعة على 11 ألف جنيه لكل خريج، ولم تقنن وضعها أى جهة حتى الآن، فى الوقت الذى حددت فيه لجنة المخالفات سعر الفدان الواحد يسدده المزارع للخريج ما بين 65 و85 ألف جنيه للتنازل وتقنين الوضع.

 

أما الجزء الثالث فيضم 28 ألفا و700 فدان ينتفع بها واضعو يد منذ الستينيات، وتتبع قطاع الائتمان بمديرية الزراعة، وموزعة على 5 جمعيات زراعية هى «السلام، بحر البقر، الإخلاص، قبلى ناصر، التينة بطريق المعاهدة»، ولم تنشئ لها الدولة بنية أساسية وكانت تتعامل مع المنتفعين بها إدارة أملاك الدولة، إلى أن أصبحت ولايتها تتبع الهيئة العامة للمشروعات والتنمية الزراعية.

 

وقال المهندس محمد وحيد، نقيب الفلاحين بالمحافظة، إن جميع تلك الأراضى تتبع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، داعيًا إلى ضرورة إعادة النظر سريعا فى تقنين جميع أوضاع واضعى اليد بالمحافظة على تلك الأراضى، حتى يتسنى للمزارعين والمنتفعين الفعليين بالأراضى، بمن فيهم المنتفعون منذ الستينيات، الحصول على سند الملكية للتعامل من خلاله مع الجهات الرسمية بشكل قانونى.

 

سوهاج.. إزالة 68% من الحالات

كشف الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، عن نجاح مسئولى المحافظة والوحدات المحلية بالقرى والمراكز، عن إزالة 68% من التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية.

 

وأوضح «عبدالمنعم» أنه سبق أن شكلت وحدة تحرك سريع بالتعاون مع القوات المسلحة لإزالة جميع تلك التعديات، مضيفا: «لدينا حصر كامل بهذه التعديات، وأصدرنا تعليمات مشددة لكافة الوحدات المحلية بالقرى والمراكز بتنفيذ تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى».

 

وتابع: «سيتم التعامل الفورى مع تعليمات الرئيس بالتعاون مع القوات المسلحة وهيئة الرقابة الإدارية، لتنفيذها والانتهاء منها فى الوقت المحدد بنهاية الشهر الجارى».


المنيا.. 3200 مواطن استولوا على مليونى فدان

علي حسين

تعد محافظة المنيا واحدة من أكثر المحافظات من حيث عدد وقائع التعدى على أراضى أملاك الدولة، ووصلت مساحة الأراضى التى تم التعدى عليها بالمحافظة إلى ما يقرب من مليونى فدان وتقع هذه الأراضى بالظهيرين الصحراويين الغربى والشرقى وفق ما رصدته لجنة استرداد أراضى الدولة المشكلة بالقرار الجمهورى رقم 75 لسنة 2016 بشأن تقنين إشغالات الأراضى، وهى اللجنة التى يرأسها المهندس إبراهيم محلب.

 

وقال مسئول بجهاز حماية أملاك الدولة بالمنيا إن 3200 مواطن استولوا على 2 مليون فدان بالأراضى الصحراوية التى يطلق عليها «أراضى خارج الوادى» التى تخضع للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، مؤكدا أن هذه الحالات تم حصرها واكتشافها بعد تقدم المعتدين وواضعى اليد على هذه الأراضى بطلبات تقنين الأوضاع وسداد ألف جنيه عن كل طلب لجدية الإجراءات، حيث وصل ما تم جمعه إلى 32 مليون جنيه تم رد 22 مليون جنيه من هذه المبالغ لأصحابها بعد رفض هيئة التعمير والتنمية الزراعية قبول تلك المبالغ ومطالبتها بردها إلى أصحابها لعدم الاختصاص.

 

وأكد المصدر تورط شركة تضم مسئولين سابقين فى الاستيلاء على أكثر من 35 ألف فدان دون سند قانونى والقيام باستزراعها وبيع منتجاتها دون أن تستفيد الدولة، مشيرا إلى أن التسابق على السيطرة ووضع اليد والتعدى على أراضى الدولة بالمحافظة أدى إلى وقوع صراعات عديدة انقلبت إلى معارك دموية.

 

أسيوط.. تقرير مفصل بحالات التعدى أمام «الوزراء».. قريبًا

محمد أبو شادى

كشف مصدر مسئول بديوان عام محافظة أسيوط، عن وجود أكثر من 3500 حالة تعدٍ على أراضى أملاك الدولة فى المحافظة، ما بين الوحدات المحلية والسكة الحديد والرى والأوقاف.

 

وقال المصدر إن المحافظة تجرى عملية حصر كامل للأراضى المتعدى عليها بجميع القرى والمدن، تمهيدًا لتسليمها إلى مجلس الوزراء، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة حيال كل من تعدوا على أراضى الدولة، ويستفيدون منها بالمخالفة للقانون.

 

وأضاف: «صدر بالفعل قرار بتشكيل لجنة للحصر الواقعى للأراضى المملوكة للدولة والتى تم الاعتداء عليها بجميع مراكز وقرى المحافظة، وجار تصنيف وقائع التعدى حسب نوعها».

 

وتابع: «نتابع كذلك الحالات التى لم يتم صدور قرارات إزالة ضدها، خاصة فى المناطق الصحراوية، التى تشهد تعديات على آلاف الأفدنة من أملاك الدولة بالظهير الصحراوى»، مشيرًا إلى أن مركزى «ديروط» و«القوصية» حصلا على النصيب الأعظم فى التعدى على أراضى أملاك الدولة.

 

وكشف المصدر عن أنه جار خلال الفترة الحالية إعداد تقرير مفصل بتلك الحالات حتى يتم رفعه إلى مجلس الوزراء للنظر فيها، مختتمًا: «المحافظة تشن حملات مستمرة لتنفيذ قرارات الإزالة على أراضى أملاك الدولة، وتمكن الجهات المختصة منها لمنع حدوث تعديات مرة أخرى».

 

كفر الشيخ.. نصر: استرداد 250 فدانًا.. والإقالة تنتظر «المتكاسلين»

قال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إنه جار حصر الأراضى المتعدى عليها ونزعها خلال الأيام المقبلة، لافتًا إلى أن المحافظة تشن حملات يومية لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية، شارك فى بعضها، ونجحت مؤخرًا فى استرداد أكثر من 250 فدانًا، منها 50 فدانًا «وضع يد» لإقامة مصنع فصل الرمال السوداء فى «البرلس».

 

وأضاف المحافظ: «استرددنا عشرات الأفدنة المتعدى عليها فى بحيرة البرلس، وجار إصدار بيان بمساحة الأراضى التى تم استردادها، خاصة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى شدد على استعادة جميع أراضى الدولة من المعتدين».

 

وأشار إلى أنه أعطى تعليماته لرؤساء المراكز والمدن، باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة ظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية، وأراضى أملاك الدولة، وتنفيذ الإزالة الفورية، بالإضافة إلى مصادرة مواد البناء والمعدات المستخدمة، وتحرير المحاضر اللازمة للمقاولين ورفع أسمائهم من التراخيص، فضلًا عن مطالبته رؤساء القرى والجمعيات الزراعية بتطبيق القانون على المعتدين، للحفاظ عليها، مع الاستعانة بمعدات المحافظة حالة احتياجهم إليها لتنفيذ قرارات الإزالة، مؤكدًا أن من يتكاسل عن ذلك سيُقيله.

 

القليوبية.. التعديات 600 ألف متر

صلاح حسني

كشف مصدر بديوان عام محافظة القليوبية عن وجود أكثر من 600 ألف متر مربع تعديات على أملاك الدولة عن طريق «وضع اليد» فى جميع مدن وقرى المحافظة. وأوضح المصدر أن من بين هذه المساحة 229 ألفًا و850 مترًا تم التعدى عليها دون وجه حق، و300 ألف متر أخرى كانت مخصصة لصالح إقامة مشروعات خدمية للمواطنين، وتم التعدى عليها من قبل مواطنين وشخصيات عامة.

 

وأضاف: «الأراضى الفضاء المملوكة للدولة الخالية ولا يوجد عليها أى نوع من التعديات تبلغ مساحتها 45 ألفًا و890 مترًا»، مشيرًا إلى وجود 102 حالة تعد على أراضى أملاك الدولة بنظام وضع اليد، بينها 12579 مترا فى حى «غرب شبرا الخيمة».

ads