القاهرة : الثلاثاء 23 مايو 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
تحقيقات
الجمعة 21/أبريل/2017 - 05:17 ص

هجوم باريس.. تفاصيل الحادث الإرهابي في عاصمة النور «صور»

هجوم باريس.. تفاصيل
محمود جروين

شهدت العاصمة الفرنسية باريس هجوما إرهابيا أمس الخميس، قبل 3 أيام فقط من الدورة الأولى لانتخابات الرئاسة الفرنسية، حيث قُتل شرطي فرنسي وأصيب اثنان آخران، في حادث إطلاق نار في منطقة الشانزليزيه السياحية الشهيرة وسط باريس، وتبنى تنظيم «داعش» الإرهابي عملية تنفيذ الهجوم.. في هذا السياق يستعرض «الدستور» التفاصيل الكاملة للحادث الإرهابي.

 

بداية الهجوم

أعلن بيار-هنري براندي المتحدث باسم وزارة الداخلية الفرنسية، مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة، مضيفا أن سيارة وصلت قرب حافلة للشرطة، وخرج منها رجل، وفتح النار من سلاح آلي على الشرطة، وقتَل شرطياً، ثم حاول الذهاب راكضًا محاولاً أن يستهدف شرطيين آخرين.

 

وأضاف «براندي»، لقد نجح المهاجم في إصابة اثنين آخرين بجروح وقد قتلته قوات الأمن، مشيرا إلى أن مكتب مكافحة الإرهاب فتح تحقيقا في إطلاق النار.

 

السلاح المستخدم في الهجوم

أفادت وسائل إعلام فرنسية أن المهاجم استخدم رشاش «كلاشينكوف» في هجومه، الذي وقع قرب محطة مترو جورج الخامس.

 

حالة هلع

أدى حادث الهجوم إلى وجود حالة من الهلع والتدافع بين الناس بعد الهجوم، وقد هرعت عشرات سيارات الاسعاف إلى مكان الحادث، وسط مخاوف من حصول سلسلة اعتداءات كما حصل في هجمات 13 نوفمبر 2015.

 

وفرضت الشرطة طوقا أمنيا كبيرا على موقع الحادث، حيث تنفذ القوات عملية أمنية، ومنعت المارة من الاقتراب من منطقة إطلاق النار، فيما شوهدت المروحيات الأمنية تحلق في سماء المنطقة.

 

مشتبه به ثان

أظهرت وثيقة حصلت عليها «رويترز» أن الشرطة الفرنسية أصدرت أمرا للقبض على مشتبه به ثان في حادث إطلاق النار، مشيرة إلى أن الرجل وصل إلى فرنسا بالقطار قادما من بلجيكا.

 

تصريحات متناقضة

قالت الداخلية الفرنسية إن الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن دوافع الهجوم، بعد تصريحين متناقضين من مصدرين أمنيين، أحدهما رجح فرضية العمل الإرهابي، والثاني قال إن إطلاق النار ربما كان وراءه عملية سطو مسلح.

 

اجتماع طارئ

بعد عملية تنفيذ الهجوم مباشرة دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى اجتماع أمني طارئ بحضور كبار مسؤولي المخابرات والدفاع ، مشيرا إلى أن هناك خيوطا إرهابية وراء الاعتداء.

 

وتعهد هولاند بأن السلطات ستكون في حالة "تيقظ قصوى" خلال الانتخابات الرئاسية التي سينظم الدور الأول منها الأحد، موضحا أنه سيتم تقديم تكريم وطني للشرطي الذي قتل قبل أن تردي قوات الأمن منفذ الهجوم.

 

داعش يتبنى

أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن هجوم باريس، ونقلت فرانس برس عن وكالة أعماق التابعة للتنظيم الإرهابي: «منفذ الهجوم في منطقة الشانزيليزيه وسط باريس هو أبو يوسف البلجيكي وهو أحد مقاتلي داعش».

 

هوية منفذ الهجوم

من جهته، قال فرانسوا مولان مدعي باريس إن السلطات حددت هوية المسلح الذي نفذ الهجوم لكنها لن تعلن اسمه إلى أن يتأكد المحققون مما إن كان له شركاء. مؤكدا: «هوية المهاجم معروفة وتم التأكد منها.. لن أعلن اسمه لأن التحقيقات والحملات مستمرة».

 

شارع الشانزيليزيه

يذكر أن شارع الشانزيليزيه يعتبر أحد أهم المعالم والشوارع في العاصمة الفرنسية ، وهو قبلة لسياح العالم أجمع.

 

كما يشار إلى أن الهجوم يأتي قبل 3 أيام من الدورة الأولى لانتخابات الرئاسة الفرنسية، المتوقع أن تبدأ الأحد، والتي تشهد تأهباً أمنياً غير مسبوق.

هجوم باريس.. تفاصيل الحادث الإرهابي في عاصمة النور «صور»
هجوم باريس.. تفاصيل الحادث الإرهابي في عاصمة النور «صور»
هجوم باريس.. تفاصيل الحادث الإرهابي في عاصمة النور «صور»
هجوم باريس.. تفاصيل الحادث الإرهابي في عاصمة النور «صور»
ads