القاهرة : الثلاثاء 25 أبريل 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
تحقيقات
الخميس 20/أبريل/2017 - 01:11 م

طوارئ بمطار القاهرة.. إلغاء الأجازات وطائرات كبيرة لمواجهة أزمة المعتمرين

مطار القاهرة
مطار القاهرة
محمود السعدى

صرحت مصادر مسئولة بشركة ميناء القاهرة الجوى أنه تقرر استدعاء جميع العاملين والموظفين الحاصلين على راحات وإجازات للمساعدة فى مواجهة أزمة المعتمرين بصالات السفر بسبب تأخر وإلغاء بعض رحلات طائرات شركة الخطوط الجوية السعودية لنقل المعتمرين إلى الأراضي الحجازية لأداء مناسك العمرة .

وأشارت المصادر إلى إن ظاهرة تكدس الركاب بمبنى الركاب الجديد رقم "2" بمطار القاهرة بدأت منذ يومين، بسبب تأخر وصول 14 رحلة طيران تابعة لشركة الخطوط السعودية، مما أدى إلى تأخير إقلاع الرحلات المقرر إقلاعها من المبنى الجديد إلى كل من جدة والمدينة المنورة، إضافة إلى 6 رحلات طيران للشركة السعودية تجاوز الطاقم الطائر بها لساعات التشغيل الخاص بها، حيث أدى ذلك إلى تأخير أكثر من 4 طائرات لمدة زمنية تجاوزت الـ 8 ساعات متواصلة، حيث ان تلك الطائرات من الطرازات الثقيلة والعريضة مثل B747 و A330 العريض التى لا يقل عدد ركابها عن 400 راكب، ما أدى إلى ازدحام صالة السفر بالمبنى الجديد".

وأضافت المصادر "ان تأخر وصول وإقلاع الطائرات فى المواعيد المقررة لها أدى إلى خلل فى جداول التشغيل للخطوط السعودية، وشركة ميناء القاهرة تقوم بالتنسيق على مدار الساعة مع المسئولين بالشركة السعودية فى سبيل راحة الركاب المعتمرين، وتقديم جميع التسهيلات لهم، وأن ما حدث أمر طارئ خارج عن المألوف من الخطوط السعودية وتم التنسيق مع الخطوط السعودية لامتصاص غضب المعتمرين واحتواء الأزمة، حيث تم نقل الرحلات الإضافية الخاصة بالخطوط السعودية إلى مبنى الركاب رقم 1 لتخفيف العبء على مبنى الركاب الجديد، إضافة إلى استعانة الخطوط السعودية بالشركة المصرية لخدمات الطيران للعمل معها لخدمة المعتمرين وسرعة إنهاء إجراءات سفرهم.

ومن جانبها بدأت شركة الخطوط السعودية فى تسيير رحلاتها الجوية من مطار القاهرة الى جده والمدينة المنورة عقب وصول طائرات كبيرة الطرازات مثل B747 و A330 ذات الحجم العريض والتى تتسع لنقل أكثر من 300 راكب فى الرحلة الواحدة، حيث اصطفت تلك الطائرات بمهبط المطار القديم .

ومازال المعتمرين يواصلون مناشدتهم لمسئولي وزارة الطيران والحكومة لحل تلك الأزمة لرفع العبء والمعاناة عنهم خصوصا كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة .

ومن جانبها قامت السلطات الأمنية بتسهيل إجراءات سفر المعتمرين، من خلال زيادة العاملين بالجوازات لسرعة إنهاء إجراءات المغادرة .

ads