رئيس مجلس التحرير محمد الباز
الدستور الورقي القاهرة : الإثنين 23 يناير 2017
ads
ads

رحيل أحمد الشيخ تاركا حكايات «المدندش» تروى إنجازاته

الأربعاء 11/يناير/2017 - 03:55 م
طباعة احمد الشيخ احمد الشيخ مروة عنبر
 
فطومة وجمالها وسحرها فى الناس فى كفر عسكر، كانت من أشهر الشخصيات التى قدمها الراحل أحمد صالح من خلال أعماله الدرامية والتى لقت رواجا كبيرا بين عدد كبير من متابعى الدراما المصرية.

ولد أحمد الشيخ بمحافظة المنوفية، تحديدا بقرية زاوية بمم التابعة لمركز تلا، فى 10 يوليو 1939، حصل على ليسانس الاداب من جامعة عين شمس عام 1967.

يعتبر"الشيخ" أول كاتب مصرى يصدر له سلسلة من ثمان روايات عن الريف المصرى، وتدور أحداثها جميعا داخل قرية كفر عسكر إحدى قرى محافظة المنوفية.

قدم "الشيخ" العديد من الأعمال الأدبية منها، الناس فى كفر عسكر، حكايات المدندش، سيرة العمدة شلبى، أرضنا وأرض صالح، هوامش المدينة، عاشق تراب الأرض، رأيتهما قمرين فى المحاق.

كان له العديد من المجموعات القصصية ومنها، دائرة الإنحناء، النبش فى الدماغ، مدينة الباب، كشف المستور، الحنان الصيفى، البحر الرمادى، نصف الساعة السعيد، المنام المراوغ، رسام الأرانب، خطافة العيال، مواسم الشوق، عرض مجانى للجميع، وغيرها الكثير.

لم تقتصر أعمال "الشيخ" على القصص والروايات فقط، إنما ضم له العديد من المعجبين والقراء الصغار اخترق حاجز العمر وقدم أعمال لفئة عمرية صغيرة من خلال "عسكرى الشطرنج الأبيض"، "نخلة حاظم"، "القط الكسلان"، "أم الخير"، العصفور الأخضر الترجمان"، هذا بجانب سلسلة الأشياء فى عيون الصغار.

حصل "الشيخ" على العديد من الجوائز من بينها، جائزة الدولة التقديرية فى الاداب عام 2014 عن مجمل أعماله، وجائزة الدولة التشجيعية فى الاداب عام 1985عن مجموعة النبش فى الدماغ، وحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1985، وجائزة نادى القصة1963، واختيرت رواية "حكاية شوق"ضمن أفضل مائة رواية عربية صدرت فى القرن الماضى.

حصلت أعمالة التلفزيونية على العديد من الجوائز فى عدد من المهرجانات العربية، فحصل مسلسل الناس فى كفر عسكر على ذهبية أفضل مسلسل اجتماعى عربي بمهرجان القاهرة العاشر وست ذهبيات أخرى لأفضل ممثلة وممثلة مساعدة وأفضل سيناريو وإخراج وديكور وتصوير واضاءة.

بلغ حصاد أحمد الشيخ الفنى نحو 34 كتابا للكبار، و27 كتابا للأطفال، وتحولت رواية" حكايات المدندش" إلى مسلسل تلفزيونى عام ، 2003تحت اسم “الناس فى كفر عسكر”، من بطولة صلاح السعدنى ودلال عبد العزيز، وقد حقق المسلسل نجاحا كبيرا، جعل الناس تعود قراءة الخماسية التى كتبها “الشيخ” فى الموضوع نفسه.

رحل الشيخ عن عالمنا أمس عن عمر يناهز 77 عاما من التألق والإبداع للعديد ن الفئات العمرية المختلفة، وأقيمت الجنازة اليوم الاثنين بقرية زاوية بمم التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية، مسقط رأس الراحل، وسوف يقدم واجب العزاء فى مسجد الصديق فى منطقة شيراتون المطار، يوم الأربعاء المقبل.

استقبل أهالى محافظة المنوفية، وتحديدا مركز تلا، خبر وفاة أحمد الشيخ بمنتهى الحزن والأسى لرحيل المبدع، وعلق العديد من أهالى قريته على مدى حزنهم لرحيله مع الدعاء له بالرحمة والمغفرة.

شارك


تعليقات Facebook

تعليقات جريدة الدستور