رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"نادي دبي"يختتم ورشة عمل حول المحتوى الرقمي


اختتمت أعمال الورشة التدريبية للمحتوى الرقمي الذي نظمه نادي دبي للصحافة بالتعاون مع أكاديمية جوجل للإعلام والتي ركزت على تشجيع رواد شبكة الإنترنت على زيادة المحتوى العربي الرقمي، وناقشت طرق استخدام أدوات الترجمة والتعريب جوجل لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت ومقالات ويكيبيديا ومقاطع الفيديو من "يوتيوب"، كما تم تسليط الضوء على طرق تعريب المحتوى على الإنترنت ومناقشة معايير إنشاء المصطلحات.

وقال الدكتور فائق عويس، مدير قسم اللغة العربية والتعريب في جوجل: "تعمل شركة جوجل على تعزيز حضور وانتشار اللغة العربية على شبكة الإنترنت – ونحن نعمل جاهدين لإثراء وتوسيع نطاق المحتوى العربي من خلال لغة عربية سليمة ومألوفة لجعل تجربة الإنترنت أكثر أهمية بالنسبة للمستخدم العربي".

وتطرق الدكتور فائق خلال ورشة العمل إلى أهم التطبيقات والبرامج التي تم تعريبها في جوجل، بالإضافة إلى المخاطر التي تواجه اللغة العربية في مجال التكنولوجيا والتي تؤثر على المحتوى العربي، كما قدم نظرة عامة عن برامج وخدمات جوجل المعرَّبة. أشار إلى أن استخدام اللغة العربية على الإنترنت ينمو بشكل سريع وبنسبة هائلة تصل إلى 2500% مما جعل اللغة العربية تحل المرتبة السابعة حالياً بين اللغات الأكثر استخداماً على الإنترنت، ومن المتوقع أن تحل في المرتبة رابعة بحلول عام 2015.

وقالت منى بوسمرة، مديرة المشاريع في نادي دبي للصحافة: "أشكر كل من ساهم بنجاح هذه الورشة والتي أتت استجابةً للطلب الملحّ على زيادة المحتوى الرقمي باللغة العربية الذي أصبح عنصر مهم في عالم التكنولوجيا حالياً، والذي سينعكس على الأداء الحكومي والخاص للأفراد والمؤسسات في الدولة، خاصةً أن اللغة العربية هي أسرع لغات العالم انتشاراً على الإنترنت".

وفي ختام الورشة، تم تقديم شهادة مصدقة للمشاركين من قبل شركة جوجل ونادي دبي للصحافة، والبالغ عددهم 60 مشارك. ويذكر أن فعاليات "أيام الانترنت العربي" تشكل بداية لمزيد من الفعاليات، وتأتي كنوع من التشجيع للمجتمع على زيادة المحتوى العربي على الإنترنت. وتم مؤخراً تنظيم سلسلة من الفعاليات عبر الإنترنت وخارجها على مدار شهر بهدف إشراك المستخدمين وتحفيز شركاء جوجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على دعم هذه الجهود من أجل تعزيز انتشار وحضور اللغة العربية في المحتوى الرقمي على شبكة الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أن شركة جوجل تتعاون مع Vinelab, Yamli و"ومضة" ومبادرة "تغريدات" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإعداد هذا البرنامج الذي يشارك فيه أيضاً كل منTwitter وWikiPedia وTED وSoundcloud وYouTube. كما تحظى هذه المبادرة بدعم قوي من هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي twofour54 ومعهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI).